منصات العرض الرقمية.. العالم بين يديك

 1 year ago

حققت منصات العرض الرقمية طفرة كبيرة في عدد مشتركيها، خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة العام الماضي، بعد تفشي فيروس كورونا في العالم، وتوقف الإنتاج السينمائي وإغلاق صالات العرض في جميع أنحاء العالم، بعد فرض القيود منعًا للتجمعات.

وقبل عام 2020، كان الإقبال على منصات العرض يتزايد، بسبب ما تمنحه تلك المنصات لمشتركيها من مزايا، أهمها المشاهدة دون إعلانات، إضافة إلى مكتبة واسعة ومتنوعة من الأفلام والمسلسلات والأفلام الوثائقية وغيرها من أشكال الإنتاج.

في محاولة أتت أكلها من مؤسسي تلك المنصات، تزايد عدد المشتركين في المنصات المدفوعة، إذ وجد الطرفان ضالتهم فيها. يرغب الجمهور دائمًا في خدمة متكاملة متجددة ومتنوعة، تلبي اختياراته المتناقضة، وتجعله على إطلاع على كل ما هو جديد ومختلف، بأرخص الأسعار. وهذا ما قدمته منصات العرض. زادت العروض، وتنوعت الخدمات فجنت ملايين المشتركين والأموال معًا.

كعادة كل الأشياء في العالم خلال العام الأخير، يمكننا التوثيق حسب فترتين، ما قبل كورونا وما بعد كورونا. وهكذا الحال في الإنتاج السينمائي في العالم أجمع، وتأثيره على زيادة المشتركين في منصات العرض المدفوعة.

وزادت العام الماضي أعداد المشتركين في المنصات المدفوعة، خاصة مع اضطرار المنتجين والموزعين إلى الاتجاه إليها لإنتاج الأفلام والترويج لها، كبديل عن نقص الأرباح الناتج عن إغلاق دور السينما بسبب الفيروس. وبدلًا من الذهاب إلى السينما وحجز التذاكر، ذهبت السينما إلى المنازل، وكانت ضيفًا دائمًا على المشاهدين، بلا عناء يذكر.

وفرت المنصات إذن للمشتركين الطاقة والمجهود والأموال وغيرها. 

على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت الأفلام تُعرض في صالات العرض لمدة 75 يومًا، قبل أن تصبح متوفرة على الإنترنت. لكن الأمر تغير بعد تفشي فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 32 مليون شخص هناك، واضطرت الشركات مع الإغلاق إلى عرض إنتاجاتها على المنصات الرقمية، وهو ما فعلته شركة يونيفرسال على سبيل المثال لا الحصر.

كما تسبب رواج المحتوى على المنصات المدفوعة في استغناء الملايين عن التليفزيونات بشكلها التقليدي، وتظهر الاستطلاعات أنه في عام 2018، تزايد عدد الأمريكيين الذين استغنوا عن خدمة البث التليفزيوني،  إذ ارتفع بنحو 33٪ ليصل إلى 33 مليون شخص.

منصات العرض بدورها أدركت تغير اللحظة، وبدأت في إنتاج عروضها الخاصة، تحت مسمى الإنتاج الأصلي، ما ساهم في رواج الخدمة، وزيادة عدد المشتركين الذين اضطروا إلى البقاء في منازلهم عدة أشهر، واستمتعوا في غضون ذلك بمئات العروض التي أتاحتها المنصات وبنفس السعر القديم.

بشكل عام، لا يريد المستهلكون الدفع مقابل محتوى لا يشاهدونه. ومؤخرا فإن المحتوى الأصلي هو ما يبرز للمشاهدين. يمكنهم مشاهدة معظم عروض الشبكة في أماكن متعددة، لكن يستطعيون فقط الحصول على المحتوى الأصلي مباشرة من المنصة دون غيرها .

على سبيل المثال، أنفقت Netflix  ما يقرب من 13 مليار دولار على المحتوى في عام 2018 ، ذهب حوالي 85٪ منها إلى العروض الأصلية.

ورغم حداثة الفكرة، لكن "الإنتاجات الأصلية" للمنصات لاقت رواجًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، إذ رُشحت أعمالها إلى جوائز عالمية مهمة، على رأسها الأوسكار.

في قائمة الترشيحات النهائية للدورة 93 من الأوسكار، المقرر إعلان نتائجها هذا الشهر، حازت الأعمال التي أنتجتها المنصات خلال العام الماضي على نصيب كبير.

على سبيل المثال، تصدر فيلم «مانك» MANK،  (بالأبيض والأسود) من إنتاج منصة «نتفليكس» وإخراج ديفيد فينشر، سباق الترشيحات بشكل عام،.

ويتناول الفيلم عصر هوليوود الذهبي، وحصل على 10 ترشيحات للجوائز، شملت فئات أفضل فيلم وأفضل ممثل لبطله (جارى أولدمان)، وأفضل مخرج، وأفضل ممثلة، فى دور مساعد (أماندا سيفريد) وعددًا من الفئات الفنية الأخرى.

فيما يلي نظرة على أهم الأفلام التي أنتجتها منصات رقمية وتضمنها قائمة ترشيحات الأوسكار لهذا العام.

AMAZON

SOUND OF METALترشيح
ONE NIGHT IN MIAMI3 ترشيحات
Borat subsequent movieترشيحان

NETFLIX

MANK10 ترشيحات
Ma Rainey's Black Bottomترشيحان

الأسباب السابقة ليست الوحيدة التي جعلت أنظار صناع السينما يتجهون للمنصات، ولكن سبب مهم جعل الكفة ترجح تجاهها، وهو الهروب من الرقابة، إذ تقدم منصات العرض الرقمية فرصة مهمة لصناع المحتوى برفع الرقابة عن المحتوى الإبداعي المعروض عليها.

شباك مهم لحرية التعبير والإبداع أتاحته المنصات خلال السنوات الماضية، ما زاد مساحة التجدد والتنوع في المحتوى المقدم عليها مقابل اشتراك بسيط.

نظرة سريعة على عدد المشتركين في المنصات، قد يوضح تأثير فيروس كورونا عليها خلال العام الماضي.

منصة Apple:

 نحو 14 مليون مشترك خلال فترة الحجر

منصة HBO: 

  • نحو 25 مليون مشترك خلال فترة الحجر
  • 90 ألف مشترك في اليوم الواحد
  • مكتبة تضم 10 آلاف ساعة.

منصة Disney Plus: 

  • نحو 54 مليون مشترك
  • 4 مليون مشترك يوم الإطلاق
    * الأرقام محدثة حتى منتصف 2020.

وتكشف إحصائيات المشتركين في واحدة من أقدم المنصات VOD، وهي Netflix مدى الأهمية التي احتلتها تطبيقات العرض الرقمي، في السنوات الأخيرة، لدى عشاق المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، الذين قد تفوتهم مشاهدة مسلسلاتهم المفضلة، أو يشعرون بالملل من كثرة الفواصل والإعلانات التي تعرضها القنوات الفضائية والمنصات الرقمية المجانية.

وحسب إحصائيات موقع Statista فقد قفز عدد مشتركي المنصة العالميةNetflix ، من قرابة 34 مليون مستخدم في العام 2013 إلى ما يناهز 204 مليون في العام 2020، وهو ما يعني أن الأعداد تضاعفت 6 مرات، خلال 7 أعوام فقط.

وNetflix تناشد جميع الفئات العمرية وأظهر استطلاع أن غالبية المشتركين في الخدمة تتراوح أعمارهم بين 18 و 54 عامًا.

أما عربيًا، فقد شهد العامين الماضيين انطلاق خدمتي WATCH IT المصرية، وShahid VIP السعودية. 

أصبح لدى المشاهدين العرب الآن أماكن أكثر لمشاهدة برامجهم المفضلة أكثر من أي وقت مضى. ويعتمد اختيار خدمة البث المناسبة لإعداد الترفيه المنزلي على عدد من العوامل، بما في ذلك ميزانيتك والإنتاجات الحصرية التي تعجبك أكثر وعدد الشاشات المسموح مشاهدتها في الاشتراك الواحد وغيرها من العوامل.

وتعد منصة WATCH IT هي الأكبر في مصر، إذ تمتلك مكتبة لا مثيل لها من التراث المصري والأعمال النادرة التي حصلت عليها بالتعاون مع هيئة ماسبيرو، إضافة إلى الأعمال الجديدة الحصرية من الإنتاج المصري المتميز.

واستطاعت المنصة خلال عامين إلى الوصول إلى ملايين المشتركين الذين وجدوا ضالتهم فيها، خاصة في ظل منافسة قوية من منصات منافسة عالمية.

أما SHAHID VIP، فإنها تعد النافذة العربية الأكثر انتشارًا في المنطقة، بعد أن زاد عدد مشتركيها إلى ما يقرب من 2 مليون مشترك في أقل من عام ونصف، بعد دخولها على خط الإنتاج الرقمي سريعًا، وجذب الملايين من خلال عرض اشتراك زهيد مقابل مكتبة تحوي أكثر من 15 ألف ساعة.

في الملف التالي، نقدم لك كل ما ترغب في معرفته عن منصات العرض الرقمية في العالم العربي.

أولا: دليل شامل لكافة منصات العرض الرقمية وطرق الاشتراك فيها وتفاصيل العروض والباقات.

ثانيًا: ملف كامل عن منصة WATCH IT. ويتضمن التالي:

  • كيف تشترك في المنصة؟ وكيف تستفيد من عروضها المتجددة؟
  • المسلسلات الدرامية الحصرية في الموسم الرمضاني (أكشن- تراجيدي- اجتماعي- كوميدي- وطني)
  • في الموسم الرمضاني.. لماذا يجب عليك الاشتراك في المنصة؟
  • بعيدًا عن دراما رمضان.. أسباب تجعل المنصة هي الاختيار الأمثل لك.

ثالثًا: ملف كامل عن منصة SHAHID VIP ويتضمن التالي: 

  • كيف تشترك في المنصة؟ وطرق الاتصال، والباقات المتاحة، والعروض المتميزة.
  • المسلسلات المصرية الحصرية المتاحة على المنصة ولن تجدها في أي منصة أخرى.
  • مسلسلات مصرية تعرضها المنصة في الموسم الرمضاني غير متاحة للمشتركين من داخل مصر.
  • المسلسلات العربية (خليجي- سوري- لبناني) المتاحة على المنصة بشكل حصري في رمضان 2021.
  • محتوى الأطفال الذي تنفرد به المنصة عن دونها من المنصات. أهميته وطرق الاشتراك به.
  • 10 مميزات توضح الفارق بين الخدمة المدفوعة بالمنصة، وبين نظيرتها المجانية.

رابعًا: ملف كامل عن الموسم الخليجي 2021 ويتضمن التالي: 

قائمة كاملة تشمل جميع المسلسلات الخليجية المتاحة على جميع المنصات المدفوعة في 2021.

خامسًا: عرض لمنصة OSN وأهم عروضها ومميزات الاشتراك بها.

WATCH IT

في مايو 2019، وضعت مصر نفسها على خارطة منصات العرض الرقمية حسب الطلب، بعد إطلاقها منصة WATCH IT، التي تضم مكتبة تحوي عشرات الآلاف من ساعات الترفيه غير المتوفرة في غيرها من المنصات.

وقبل انطلاقها، حصلت المنصة على محتوى يؤهلها لتصبح الأهم في الشرق الأوسط، ومنها:

  1. الحقوق الرقمية لأهم الأعمال الدرامية والأفلام والمسرحيات وأنجح البرامج التلفزيونية.
  2. حقوق البث الرقمى لمباريات الدورى العام المصري حصريًا لأربعة مواسم متتالية.
  3. الحصول على الحقوق الرقمية حصريًا لمكتبة التلفزيون المصري ومدينة الإنتاج الإعلامي، وما يمثله ذلك من آلاف الإنتاجات والعروض على مدار سنوات الدراما المصرية الأكثر عراقة وقدمًا في المنطقة العربية.
  4. الحصول على إنتاج درامي حصري.

مزايا تنفرد بها

أهم ما يميز منصة watch it عن مثيلاتها من تطبيقات المشاهدة في مصر والوطن العربي، هو المحتوى المصري الخالص الذي يلبي رغبات المشاهدين سواء على مستوى الدراما أو السينما أو الأحداث الرياضية المتنوعة.

تضم المنصة في مكتبتها آلاف وآلاف من إنتاجات التليفزيون المصري القديمة، التي تعد من التراث المصري. وتعمل المنصة على حماية المحتوى الدرامي من خطر السرقات الإلكترونية من أجل الحفاظ على الملكية الفكرية، والنوادر التي تحتفظ بها مكتبة التليفزيون والإذاعة المصرية، وذلك بعد توقع المنصة بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام.

عدد قياسي لأرقام المشتركين

واستطاعت منصة "واتش ات" توسيع قاعدة مشتركيها منذ الأيام الأولى، إذ حصدت نحو مليون مشترك دفعة واحدة في أقل من 20 يوم من انطلاقها، ما جعلها تتحول في وقت قصير إلى واحدة من أفضل منصات الصف الأول إنتاجا للمحتوي، باختلاف روافده.

وخلال أشهر قليلة من انطلاقها، وبالتحديد بعد 7 أشهر في ديسمبر 2019، استطاعت المنصة الوصول إلى المركز الثالث في منظقة الشرق الأوسط بعد منصة Netflix العالمية، وShahid vip السعودية. 

محتوى هادف

ترّوج المنصة دائمًا لنفسها باعتبارها المنصة الأكثر اهتمامًا بما تسميه "المحتوى الهادف"، إذ يُشرف على الإنتاج المعروض فئة من كبار الخبراء، ويخضع المحتوى لسلسلة من المعايير التي تناسب أذواق المشاهد المصري والعربي، ومنظومته الأخلاقية والبيئية.

وتضع المنصة على عاتقها الرغبة في استعادة الدور المحوري لقوة مصر الناعمة من خلال الإنتاج الدرامي المتنوع، المناسب للأسر العربية ومنظومتها القيمية، وتاريخها العريق.

ورغم حداثة المنثة، إلا أنها استطاعت الوصول لملايين المصريين والعرب، من خلال الاستفادة بإمكانات فنية وتقنية وإعلامية متميزة، وتقديم محتوى متنوع ومختلف وجذاب في آن واحد.

 العرض بأحدث التكنولوجيات

توفر منصة watch it خدمة المشاهدة بتقنية Ultra HD – 4k، ما يجعل المشترك يشاهد المحتوى في صورة واضحة وبتقنية مذهلة.

المشاهدة غير المحدودة

يمكن للمشتركين في منصة "واتش ات" الاستمتاع بخدمة "المشاهدة غير المحدودة"، وذلك عبر عدد من الأجهزة الرقمية، منها الموبايلات، التابلت، الحواسب، من خلال اشتراكات يمكن دفعها عبر وسائل الدفع النقدي أو الإلكترونى المختلفة، باستخدام بطاقات الائتمان من فيزا أو المحافظ الإلكترونية أو نقداً عن طريق خدمات شبكة فوري.

المحتوى الرمضاني

انطلقت المنصة في الأساس من أجل عرض حصري رقميًا للمسلسلات المصرية، التي يجري عرضها في الموسم الرمضاني. والموسم الرمضاني في مصر هو الأكثر ازدهارًا من حيث الإنتاج الدرامي على مدار سنوات.

ورغم استمرار المنصة في تقديم المحتوى في غير الموسم الرمضاني، لكنها ما زالت تتمتع بالريادة من خلال تفردها بمساحة العرض الرقمي الحصري لمسلسلات رمضان.

وهناك عدة أسباب تجعل المنصة هي الأفضل في الموسم الرمضاني على وجه التحديد، ومنها: 

  1. قيمة الاشتراك الزهيد وعروض الاشتراكات التي تقدمها المنصة مقارنة بما تقدمه من محتوى طوال الوقت.
  2. عرض المحتوى الخاص بها من مسلسلات أو برامج أو مسرحيات، بدون فواصل إعلانية.
  3. عرض الأعمال الدرامية الحصرية لكبار النجوم والنجمات خلال شهر رمضان.
  4. تنوع المعروض عليها ما بين وطني واجتماعي وكوميدي وشعبي.

الاشتراك من خلال أكثر من تطبيق:

يمكن عمل حساب من خلال الدخول على الموقع الإلكترونى على WWW.watchit.com.

أو عبر الهاتف المحمول عبر التطبيق من google play أو App store، حسب نوع الجهاز.

 بعد الانتهاء من تسجيل البيانات تحصل على رسالة عبر الإيميل بتأكيد الاشتراك.

•باقة سنوية بـ 999 جنيهًا

•باقة نصف سنوية لمدة 180 يومًا بـ555 جنيهًا

•عرض رمضان: 3 أشهر بـ120 جنيهًا أو شهر بـ60 جنيهًا

الآن، اضغط هنا للاشتراك

SHAHID VIP

في يناير 2020 أعلنت مجموعة MBC عن إطلالة جديدة لمحتواها المدفوع من خلال خدمة شاهد VIP، وفي غضون عام واحد حققت الخدمة أرقامًا قياسية.

امتازت المنصة بعدة أشياء، في مقدمتها: 

  1. جذب الإنتاجات الدرامية النوعية عالية الجودة في العالم العربي.
  2. بث مجموعة واسعة من العروض الأولى والحصرية قبل دور العرض والشاشات التلفزيونية.
  3. احتضنت باقة من القنوات التليفزيونية العربية الأكثر مشاهدةً في المنطقة.

وحسب بيانات مجموعة MBC، زادت قاعدة مشتركي "شاهد VIP" بمعدّل فاق الـ 10 أضعاف، خلال عام واحد، ويتواصل الصعود العمودي لعدد المشتركين خلال الأشهر القليلة الماضية من 2021.

يقول مازن حايك، إن عدد مشتركي المنصة بلغ مليون نصف المليون مشترك في 10 أشهر فقط. مقارنة بحوالى 100 ألف فى شهر يناير 2020 (لحظة الإطلاق).

ومن المعروف أن عدد المشتركين لا يعبر عن عدد المشاهدين الحقيقيين الذين يصلون إلى ضعف الرقم على أقل تقدير، حسب "حايك"، إذ أن العائلة عادة ما تشاهد المحتوى عبر حساب واحد.

وتصادف إطلاق المنصة مع الأحداث التي شهدها العام الماضي من تفشي فيروس كورونا، إذ أسفرت ظروف الإغلاق عن قضاء المزيد من الوقت في المنزل، ويظهر ذلك جليًا في الإحصاءات التي أتاحتها المنصة، وتوضح زيادة عدد المتابعين عبر الشاشات التليفزيونية، عل نحو يفوق أي وقت مضى.

وتشير البيانات إلى أن نحو 50% من عمليات التشغيل للمحتوى الموجود على "شاهد VIP" تتم عبر الشاشات التلفزيونية الكبيرة، مقارنةً بـ 22% في شهر يناير من عام 2020.

وتوفر  منصة "شاهد VIP" مجموعة من الأفلام والمسلسلات والبرامج والعروض وغيرها، التي تضم أكثر من 25 ألف ساعة. 

وتشمل مكتبة المنصة الآتي: 

  1. المسلسلات والأفلام والإنتاجات الأكثر تميزاً في الشرق الأوسط.
  2. أعمال شاهد الأصلية والحصرية.
  3. عروض شاهد الأولى.
  4.  أحدث إصدارات الأفلام قبل عرضها في صالات السينما.
  5. قنوات MBC المتوفرة بتقنية البث الرقمي HD المباشر (Live Streaming).
  6. أبرز برامج MBC منها : 

 The Voice، The Voice Kids، The Voice Senior، Arab Idol، Arabs Got Talent Family Feud، وغيرها.

وتتيح المنصة إمكانية الإيقاف المؤقت لمشاهدة العروض في وقت لاحق.

المحتوى الأصلي والعروض الأولى

استطاعت منصة شاهد VIP إنتاج العديد من عروضها الأصلية، في وقت قصير للغاية، ما جعلها "أكبر مزود للمحتوى الأصلي النوعي العربي للجمهور في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وبخلاف "مسلسلات شاهد الأصلية"، قدمت المنصة خدمة "عروض شاهد الأولى"، التي منحت المشترك رفاهية مشاهدة العرض لأول مرة قبل عرضه في صالات العرض. على سبيل المثال، عرضت المنصة فيلم "صاحب المقام" في يوليو 2020 قبل عرضه في دور العرض السينمائية.

كما أبرمت المنصة عدة اتفاقات وشراكات مع عدد من العلامات التجارية الرائدة في مختلف القطاعات إقليمياً وعالمياً، ما أتاح توفير عروض مميزة وإنتاجات الرائدة، مع عرض بتقنية مذهلة.

ومن أبرز الشراكات طويلة الأمد، ما أبرمته المنصة مع Vodafone Egypt ، STC، Careem، Spotify، Samsung، Sony TV، Hisense، TCL، Fawry+.

الدخول من أي مكان في العالم 

بعد إطلاقها بحوالي 9 أشهر، وفرت منصة "شاهد VIP" للمستخدمين خاصية الدخول من أي مكان في العالم. ما جعل محتوى المنصة متاحًا لأول مرة للمشتركين خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأتاحت تلك الخدمة تحقيق نمو ثابت في عدد المشتركين، وأصبح ما يقرب من 60% من الزيادة في قاعدة المشتركين العالميين يأتي من الولايات المتحدة وكندا. والنسبة المتبقّية تتوزع بين بريطانيا، واستراليا وألمانيا وفرنسا والسويد، وغيرها من دول أوروبا.

وبدأ الاشتراك في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا مجانيًا في الشهر الأول، ثم أصبح كالتالي:

الولايات المتحدة الأمريكية: 

  • 8.99 دولار شهريًا
  • 79.99 دولار سنويًا

كندا

  • 9.99 دولار شهريًا
  • 89.99 دولار سنويًا

بعد إطلاقها خدمة الدخول من أي مكان في العالم، طرحت المنصة خيار "التصفح بالإنجليزية" من أجل استقطاب قاعدة أكبر من الجمهور.

زيادة خيارات الدخول

يمكن الدخول إلى منصة شاهد VIP من خلال أكثر من طريقة، كما يمكن فتح الحساب الواحد على أكثر من جهاز  في نفس الوقت.

وزادت خيارات عملية "تسجيل الدخول" (Login)، بما في ذلك خيار الدخول إلى "شاهد" من خلال رقم الهاتف المحمول"، أو "Apple ID".

تجربة استخدام سهلة

 رغم إتاحة الخدمة على أكثر من جهاز في نفس الوقت، لكن المنصة تعمل دائمًا على أن يحصل المشترك على الخدمة بنفس المستوى من الجودة والكفاءة في التصفح والمشاهدة.

وإذا كان المشترك يتابع المنصة من الموبايل، أو التابلت، أو من خلال التليفزيون عبر تقنية "كاستينج"، أو من خلال تطبيق "شاهد" المتاح في التليفزيونات الذكية، فإنه سيجد محتوى غاية في الوضوح بتقنية عالية وبجودة مميزة ويتم تحميله بسرعة فائقة.

وفي مصر يمكن الاشتراك من خلال العروض التالية: 

  • باقة شهرية بـ 49 جنيهًا
  • باقة سنوية بـ 349 جنيهًا
  • باقة أسبوعية بـ14 جنيهًا

إذا كان لديك قسيمة اشتراك، ادخل الكود.

اختر طريقة الدفع عن طريق الموبايل أو عن طريق البطاقة البنكية.

اضغط هنا للاشتراك.